تطبيق SwiftBraille : لوحة مفاتيح مُخصصة للمَكفوفين على الهواتف الذكية





يستخدم المكفوفون ومرضى الاضطرابات البصرية لغة بريل الشهيرة من أجل قراءة النصوص وكتابتها أيضًا، وذلك في مختلف مجالات حياتهم اليومية. ولكن ماذا عن استخدامهم للهواتف الذكية؟ كيف سيكونوا قادرين على استخدامها بشكلٍ كفؤٍ وفعال؟
وفي حين أن حل مشكلة تواصل المكفوفين ومرضى الاضطرابات البصرية يتم تطويرها حاليًا عبر العديد من المشاريع والتطبيقات الخاصة بالأوامر الصوتية (مثل مشروع Google Voice Access) إلا أن لغة بريل نفسها لا تزال أحد أكثر الطرق المُستخدمة عالميًا من قبل المكفوفين، وبالتالي فإنه من الجيد وجودها ضمن الهواتف الذكية.


تطبيق SwiftBraille عبارة عن لوحة مفاتيح مخصصة للمكفوفين ومرضى الاضطرابات البصرية، والتي تعتمد على لغة بريل، حيث يستطيع المستخدم أن يقوم بإدخال الأحرف والكلمات اعتمادًا على لغة بريل، وسيتم ترجمتها للأحرف والكلمات الموافقة، سواءً باللغة العربية أو الإنجليزية. التطبيق من عمل المطور محمد مفيد البنا.


يعتمد التطبيق على وضع 6 دوائر كبيرة على الشاشة يمكن استخدامها من قبل المستخدم بالوضع الأفقيّ أو الشاقوليّ. يجب على المستخدم اختيار اللغة التي يود ترجمة الأحرف والكلمات إليها (عربي أو إنجليزي) ومن ثم البدء بالطباعة.

سيتم لفظ الأحرف والكلمات التي تم كتابتها بحيث يستطيع المستخدم سماعها للتأكد من أنه قد تم طباعة ما يريده بالضبط، كما أنه يمكن استخدام مجموعة من الإيماءات للتحكم بعملية الكتابة، مثل التراجع عن آخر حرف، أو آخر كلمة، أو وضع مسافة بين كلمتين، أو تغيير نوع اللغة. للتعرف على الإيماءات الكاملة التي يمكن استخدامها: اضغط هنا.
أيضًا، تدعم لوحة المفاتيح كتابة الأحرف، الأرقام، الرموز اللغوية (فواصل، نقط، خطوط…) بالإضافة للرموز الرياضية (أقواس، إشارات العمليات الرياضية، رموز لوحة المفاتيح الأخرى…).
بشكلٍ عام، يجب عند بداية استخدام لوحة المفاتيح تعليم المريض على كيفية استخدامها بأفضل شكلٍ ممكن، ولذلك فإن أفضل نصيحة هي الاطلاع على دليل الاستخدام الكامل الخاص بها:اضغط هنا.
يمكنكم الاطلاع على التفاصيل الكاملة لمشروع لوحة مفاتيح SwiftBraille من الموقع الرسميّ لها، كما أن التطبيق متوفر للتحميل بشكلٍ مجانيّ من متجر بلاي. التطبيق لا يزال بنسخته التجريبية، وسيكون رائعًا تجريبه وترك المراجعات بالنسبة للمطور لتحسين التطبيق قبل إطلاق النّسخة النهائية.
Previous
Next Post »