مُتصفح Adblock Browser يصل إلى أندرويد ويعد بسرعة أعلى وتوفير في البطارية




أعلنت شركة Adblock Plus صاحبة الخدمة الأشهر في مجال حجب الإعلانات على الإنترنت، عن وصول مُتصفّح الإنترنت الجديد لهواتف أندرويد Adblock Browser إلى متجر جوجل بلاي.
المُتصفّح الجديد يقوم بحجب جميع أنواع الإعلانات أثناء تصفّح الويب من الهاتف أو الحاسب اللوحي، وعدا عن التخلّص من إزعاج الإعلانات، تقول الشركة بأن المُتصفّح يُقدّم خدمة تصفّح أسرع وتوفيرًا أكبر في استهلاك البطارية، وذلك لأن الإعلانات هي من أبرز أسباب بطىء التصفح واستهلاك البطارية.
يُذكر أن خدمة Adblock Plus كانت تمتلك تطبيقًا (وليس مُتصفحًا) على متجر بلاي يقوم بحجب الإعلانات لدى تصفح الإنترنت من خلال أي متصفح، وكذلك حجب الإعلانات ضمن التطبيقات، إلّا أن جوجل منعت ذلك التطبيق قبل عامين (بالإضافة إلى منع جميع تطبيقات حجب الإعلانات المُشابهة) وذلك لأسباب تتعلّق بحماية خصوصية المُستخدم حيث اعتمد التطبيق القديم على تغيير عنوان المُخدّم الوكيل Proxy الخاص بهاتف المُستخدم إلى عنوان آخر يتّصل به التطبيق كي يتمكّن من العمل، وهذا الإجراء قد يُشكّل ثغرة أمنية يُمكن للتطبيقات الخبيثة استغلالها مما أدى بجوجل إلى منع مثل هذه التطبيقات.
لكن المُتصفح الجديد يعتمد على تقنية مُختلفة مما سمح بعودته إلى المتجر اليوم، بالإضافة إلى الميزات الأساسية الأخرى التي يمكن أن تجدها في أي مُتصفح ويب. ويبدو أن مُتصفّح Adblock Plus مبني على النسخة مفتوحة المصدر من كروم.
السؤال هو: هل يُمكن أن تلجأ لمثل هذا المُتصفح وتستغني عن متصفح كروم الرسمي المدعوم من جوجل؟ هل حجب الإعلانات سبب كافٍ بالنسبة للاستغناء عن كروم وخسارة ميّزات المُزامنة مع جوجل التي يُقدمها؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.
Previous
Next Post »