تحديث جديد لAndroid M سيجلب دعم البصمة كميزة افتراضية في أندرويد




تعتزم جوجل الكشف عن دعم ميزة البصمة في أندرويد، وذلك لدى إعلانها عن نسخة أندرويد الجديدة Android M الأسبوع القادم خلال مؤتمر I/O 2015.
ورغم أن استخدام بصمة الإصبع لتأمين الهاتف أو اعتمادها للمُصادقة الأمنية في بعض التطبيقات ليس بالأمر الجديد كُليًا في هواتف أندرويد، حيث بدأت هذه الميزة بالظهور منذ العام 2011 عندما أطلقت موتورولا هاتفها Atrix 4G، إلا أن الشركات تقوم بإضافة دعم البصمة الخاص بها في هواتفها عبر تعديلاتها البرمجية الخاصّة فوق أندرويد.
لكن بحسب المعلومات الأخيرة التي حصل عليها موقع BuzzFeed فإن جوجل ستُضيف في Android M دعمًا “أصليًا” Native للبصمة. لهذا عدّة فوائد، منها أن الشركات المُصنّعة للهواتف لن تعود بحاجة لتطبيق حلولها الخاصّة لدعم البصمة في أندرويد، مما يعني مجهودًا أقل بالنسبة للشركات وانتشارًا أكبر لهذه الميزة في هواتف أندرويد، مما قد يجعل البصمة ميزة قياسية في مُعظم هواتف أندرويد خلال سنوات قليلة.
الفائدة الثانية لذلك، هي أن هذا الدعم يعني توفير جوجل لمجموعة من الواجهات البرمجية APIs لمطوّري التطبيقات، تتيح دمج المُصادقة عبر البصمة في تطبيقاتهم، مما يعني جلب طريقة قياسية تتيح للمُستخدم اعتماد البصمة بدل كلمة المرور في التطبيقات.
يُذكر أن تقارير سابقة قالت بأن جوجل كانت تعتزم طرح ميزة البصمة منذ نسخة أندرويد 5.0، لكن ما حال دون ذلك هو مشاكل عتادية تتعلق بحسّاسات قراءة البصمة المتوفرة في السوق أدت إلى عدم تمكّن موتورولا من دعم الميزة في هاتف Nexus 6 في الوقت المُناسب.
Previous
Next Post »