تقرير: Android M سيُتيح للمُستخدم منع التطبيقات من استخدام أُذونات معيّنة




عملت جوجل خلال السنوات الأخيرة على تبسيط وتوضيح طريقة عرض الأُذونات Permissions التي تطلب التطبيقات المُختلفة الوصول إليها. بحيث يستطيع المُستخدم اختيار عدم تثبيت التطبيق في حال لم يشعر بالارتياح للمعلومات التي يطلبها التطبيق.
لكن المُستخدمين يُطالبون منذ فترة طويلة بإتاحة الإمكانية في أندرويد لتحديد الأذونات التي لا يُريد المُستخدم السماح للتطبيق باستخدامها، كي يتمكّن المُستخدم من تثبيت التطبيق وهو مُطمئن بأنه لا يملك وصولًا إلّا للمعلومات التي يسمح بها المُستخدم.
بحسب تقرير أخير نشره موقع Bloomberg، فإن جوجل ستُعلن عن هذه الميزة ضمن تحديث Android M، المتوقع الكشف عنه لاحقًا هذا الشهر خلال مؤتمر Google I/O 2015. حيث سيستطيع المُستخدم منع التطبيقات من الوصول إلى معلوماته الشخصية، كالصور أو جهات الاتصال أو الموقع الجغرافي وغير ذلك.
لكن التقرير لم يُشِر إلى الكيفية التي ستُنفّذ بها جوجل هذه الميزة. في الحقيقة الأمر ليس بالبساطة التي يعتقدها الكثير من المُستخدمين، فمنع تطبيق ما من الوصول إلى إذن ما، قد يُعيق عمل التطبيق كُليًا في بعض الأحيان، أو قد يُعيق على الأقل عمل خاصّية رئيسية من خصائصه تعتمد على هذا الإذن. لهذا يتوجّب على جوجل تطبيق هذه الميزة بشكل لا يؤدي إلى مشاكل مثل حدوث انهيارات في التطبيقات أو ظهور رسائل خطأ، ويجب أن يتم تنفيذ الميزة في ذات الوقت بشكل لا يتطلّب تدخلًا من المطوّرين لتعديل تطبيقاتهم كي تتوافق معها.
بأكثر من مليار مُستخدم، وملايين التطبيقات في متجر بلاي، فإن دعم هذه الميزة بشكل صحيح ولا يزيد الأمور تعقيدًا على المُستخدم، هو تحدٍ كبير بالنسبة لجوجل من وجهة نظر برمجية، ومن وجهة نظر المُحافظة على الجودة وتجربة الاستخدام السهلة. وسيكون من المُثير أن نرى كيف ستُضيف جوجل مثل هذه الميزة الرئيسية الجديدة.
Previous
Next Post »