جوجل تطرح اضافة جديدة لحماية حسابك من الاختراق





من أقدم الحيل المُستخدمة لسرقة كلمات مرور المُستخدمين، هي تحويل المُستخدم لصفحة مُخادعة تطلب منه تسجيل الدخول بحسابه في جوجل أو غيرها من الخدمات، وبمُجرّد قيام المُستخدم بإدخال معلومات حسابه وتسجيل الدخول، يُصبح اسم المُستخدم وكلمة المرور الخاصّين به في حوزة المُخترِق.
بالطبع يسهل اكتشاف مثل هذه الحيل، حيث تكفي نظرة واحدة من المُستخدم إلى شريط العنوان كي يرى بأن العنوان لا ينتمي إلى أحد نطاقات جوجل مثل google.com أو gmail.com، لكنك لو تابعت التقارير الأمنية التي تُصدرها جهات مُختلفة حول حالات الاختراق، ستتفاجىء كم أن هذه الحيلة القديمة ما زالت تنطلي على فئة كبيرة من المُستخدمين، خاصة لو كانت هذه الصفحات مصممة بإتقان بحيث تحمل نفس شكل وتصميم الصفحات الأصلية.
بالنسبة لخدمات جوجل تحديدًا، فإن حماية كلمة المرور الخاصة بك تكتسب أهمية كبيرة، بسبب تعدد خدمات جوجل التي يعتمد عليها المُستخدم، فتسرّب حساب المُستخدم يعني تمكّن المُخترق من الوصول إلى العديد من الخدمات مثل البريد الإلكتروني للمُستخدم على خدمة Gmail وملفاته على Google Drive وحتى سجلات البحث الخاصة به وسجلات الدردشة على Hangouts وغيرها الكثير.
لهذا أصدرت جوجل إضافةً جديدةً لمُتصفح كروم تُدعى Password Alert، تقوم هذه الإضافة بمُراقبة نماذج تسجيل الدخول التي تقوم بتعبئتها، وفي حال اكتشفت قيامك بإدخال اسم المُستخدم وكلمة المرور لحسابك في جوجل، ضمن موقع لا يتبع لجوجل، تقوم الإضافة فورًا بإظهار رسالة تحذيرية لإخبارك بأنك أدخلت معلومات حسابك ضمن موقع لا يتبع لجوجل، وتطلب منك القيام بتغيير كلمة مرورك مُباشرةً.


إن كنت تخشى الوقوع ضحيةً لإحدى هذه الهجمات الخادعة، قُم بتثبيت الإضافة في متصفح كروم الآن. ولإضافة المزيد من الحماية إلى حسابك، ننصحك دائمًا بتفعيل التحقق بخطوتين.
Previous
Next Post »