تفاصيل الاعلان عن ساعة ابل: كل ما تحتاج معرفته عن المنافس الاقوى لمنصة جوجل Android wear



كشفت شركة ابل للمرة الاولى عن بداء مشروعها في تصميم ساعة ذكية لشهر سبتمبر، ولكن النماذج الاولى للساعة ابل اظهرت للعالم انها لم تصل بعد الى رحلة المنتج النهائي، وبعد ستة اشهر ظهر تيم كوك مدير شركة ابل وتحدث عن تفاصيل اكثر واقعية لساعة ابل الجديدة.


كان لشركة جوجل الاسبقية منذ ستة اشهر في سباق سوق الساعات الذكية وتحديدا عندما اطلقت منصتها الخاصة بالساعات الذكية Android Wear في ربيع عام 2014. وكان اول من قام باطلاق ساعات ذكية تعمل بمنصة جوجل هما سامسونج و LG ولكن فشلت الشركتين في ترك انطباع جيد عن منصة جوجل الجديدة حيث انهما لم تقدما اي ميزات او عتاد مميز في تلك الساعات التي اطلقتها.

ولكن قامت موتورولا بسرقة الاضواء باطلاقها لساعتها Moto 360 ذات التصميم الانيق والمميزات الرائعة مما زاد الاثارة والمنافسة بين الشركات لتقوم شركة LG باطلاق نموذج جديد وكذلك الامر بالنسبة لشركات Sony,Asus, Huawei مركزة على التصميم الانيق والعصري وكذلك المميزات الجديدة اضافة للميزات الاساسية في منصة Android Wear.

في حين ان نظام اندرويد وير ينمو بشكل سريع، لكن لا يزال هناك شئ مفقود رغم انه قد تم شحن 700,000 ساعة ذكية بنظام اندرويد وير العام الماضي وفقا لتقارير السوق ومن الواضح انها تتزايد بشكل ملفت الا ان المستخدمين لازلوا غير مقتنعين بحاجتهم لهذه الساعات الذكية.

بالنسبة لشركة ابل ذات الفطنة التسويقية العالية هل يمكنها ان تقوم بتغيير فكرة المستخدمين عن الساعات الذكية وان تسوقها بطريقة مختلفة عن جوجل وشركائها؟


ابل ستقوم بتوفير ثلاثة اصدارات من ساعتها الجديدة، وعلاوة على ذلك فان الاصدارات الثلاث ستتوفر بحجمين 38MM و 42MM في محاولة واضحة لكسب اهتمام النساء او اولئك الذين تكون معاصمهم صغيرة ولتوفير مزيد ن الخيارات والتخصيص.
وهذا الشئ الذي ينقص مصنعي الساعات الذكية بمنصة Android Wear حيث ان جميع ساعاتهم موجهة نحو الرجال فقط في الوقت الراهن.

وحول نطاق الاسعار فان الاصدار الرياضي المصنوع من الالمونيوم ومعزز بغطاء زجاجي مطابق للغطاء الزجاجي الخاص بهاتف ايفون،وسيكون هذا الاصدار متوفر بسعر 349$ للحجم 38MM و 399$ لحجم 42MM وهذا يعني انها ستكون منافس مباشر للساعات التي تعمل بنظام Android Wear و لكن بنظام تشغيل مختلف.

اما بالنسبة للنسخة الثانية من الساعة فهي مصنوعة من الالمونيوم والفولاذ المقاوم للصداء اضافة الى زجاج الياقوت، كما يمكنك ان تتخيل ان هذا الاصدار سيكون مرتفع السعر حيث ان الاصدار بحجم 38MM سيكون سعره من 549$ الى 1049$ اما الاصدار بحجم 42MM سيكون سعرها من 599$ الى 1099$ اعتمادا على اختيارك للعصبات.

اما النسخة الثالثة من هذه الساعة فان ابل تهدف الى ان تكون نسخة فخمة حيث انها تقدم هذه النسخة بذهب من عيار 18 قيراط وسيكون السعر المبدئي لهذه النسخة هو 10.000$ وهذا الاصدار سيكون متوفر بكميات محدودة فقط ومختارة من تجار التجزئة.


ومن الناحية الخاصة بتشغيل الساعة فانها لن تختلف عن الساعات الاهرى حيث انها نموذج تفاعلي مبني على نظام swipe and tap الموجود في انظمة الهواتف الذكية ونظام Android Wear.

وستكون الساعة قادرة على التعامل مع الاوامر الصوتية ويعود الفضل في ذلك الى نظام ابل الخاص بالاوامر الصوتية Siri.
ومن مختلف النواحي تبقى تجربة ساعة ابل الجديدة قريبة الى حد كبير من تجربة ساعات Android Wear، والمقصود في هذا انها تستخدم لزيادة متعة استخدام الهاتف الذكي وليست بديلا له.

يمكنك قراة الرسائل الموجودة على هاتفك iphone باستخدام ساعة ابل ويمكنك الحصول على المساعدة الصوتية تمام مثل منصة اندرويد وير ولكن احد اهم الاختلافات الكبيرة انه بامكانك استقبال المكالمات باستخدام ساعة ابل وذلك بفضل الميكروفون المدمج والسماعات المدمجة في الساعة.


البطارية

في خلال الاعلان الاولي للساعة العام الماضي حيث ان ابل كانت هادئة حول نقطة عمر البطارية مما جعل الناس تعتقد انها لن تكون قوية بما يكفي للساعة، ولكن اتضح انها ستكون بمتوسط جيد نوعا ما حيث انها تصمد لغاية 18 ساعة من الاستخدام العادي، وحتى العديد من الساعات التي تعمل بنظام اندرويد وير يمكنها العمل لغاية يومين من شحنة واحدة، ولكن مع ذلك فانه يبدو بان ساعة ابل لن تكون اسوء من منافسيها في هذه النقطة.


التطبيقات


منذ ان كانت منصة اندرويد وير في السوق لفترة فانها استطاعت ان تكون متميزة بنقطة دعم التطبيقات، ولكن هذا لا يعني ان ابل لا تملك تطبيقات مفيدة لساعتها الجديدة منذ اليوم الاول لاعلانها عنها فكما كان متوفعا فان الساعة ستكون مزودة بعدة تطبيقات بما فيها تطبيق Siri الذي يمكنك استخدامه بالضغط على التاج الجانبي للساعة حتى خدمة Apple Pay و Passbook. بالاضافة الى امكانية رسم الرسوم المتحركة على الشاشة وارسالها الى مستخدمين اخرين لساعة ابل وغيرها الكثير.

ولهواة ممارسة الرياضة وياملون في الحصول على نشاط اكثر، حيث ان الساعة يمكنها مراقبة نشاطك وايضا قياس نبضك اثناء ممارستك لنشاطك اليومي او النشاط الرياضي كما يمكنك ان تتخيل ان هناك العديد من التطبيقات الخاصة بالصحة ستكون في طريقها الى الساعة قريبا. واولئك الذي يحتاجون الى دفعة بين الحين والاخر فان ساعة ابل تستطيع اخبارك انك جلست مدة طويلة وعليك ان تتحرك، 



Previous
Next Post »