جوجل تُعلن بشكل رسمي عن تحديث أندرويد 5.1




أعلنت جوجل رسميًا اليوم عن إطلاق الإصدار الجديد من أندرويد الذي يحمل الرقم 5.1، وهو عبارة عن تحديث فرعي للإصدار الخامس Lollipop.
يأتي التحديث الجديد بتحسينات على استقرار وأداء نظام التشغيل، ويُقدّم عددًا من الميّزات مثل دعم شرائح الاتصال المُتعددة، وميزة تعطيل الهاتف بشكل كامل في حال سرقته، ودعم المُكالمات الصوتية عالية الوضوح HD Voice على الأجهزة التي تمتلك العتاد المُناسب.
بالنسبة لدعم شرائح SIM المتعددة فهي ميزة توفّرت منذ فترة طويلة في العديد من الهواتف العاملة بأندرويد، إلّا أن الشركات كانت تقوم بتعديلاتها الخاصة على نظام التشغيل لتفعيل الميزة، أمّا الآن فقد دعمها أندرويد بشكل رسمي مما يعني بأن الشركات لن تضطر إلى إدخال تعديلاتها الخاصّة على نظام التشغيل كي تتمكن من طرح الهواتف ثُنائية الشريحة.
أما ميزة حماية الجهاز Device Protection فهي مُفيدة في حال أضعت هاتفك أو تمّت سرقته، حيث يتعذّر على السارق الاستفادة من هاتفك واستخدامه حتى لو قام بعمل ضبط المصنع إذ سيبقى الهاتف مُعطّلًا بالنسبة له ويستحيل فتحه إلّا عند قيامك بتسجيل الدخول باستخدام حسابك في جوجل. تأمل الشركة بأن تُساهم هذه الميزة في الحد من سرقة الهواتف طالما سيعلم السارق بأنه لن يتمكن من الاستفادة من الجهاز أو بيعه بعد سرقته.
ميزة الصوت عالي الوضوح HD Voice تتيح إجراء المُكالمات بنوعية صوت فائقة الجودة، لكنها تتطلب دعمًا عتاديًا من الهاتف نفسه، وكذلك دعمًا من شبكة الاتصال. هذه الميزة موجودة في بعض الهواتف منها Nexus 6، وقد توفّرت سابقًا في هواتف أخرى، لكنها الآن وعلى غرار ميزة تعدد شرائح الاتصال، أصبحت مدعومة رسميًا من جوجل.
كما حسّنت النسخة الجديدة من خاصّية الإعدادات السريعة إذ أصبح بالإمكان الاتصال بالشبكات اللاسلكية أو بأجهزة البلوتوث من القائمة نفسها دون الحاجة للذهاب إلى الإعدادات.
ولم تتحدث الشركة عن موعد وصول التحديث إلى الأجهزة، لكن من المتوقع أن تبدأ أجهزة Nexus باستقبال التحديث خلال الأيام القادمة.
Previous
Next Post »