طريقة تنصيب صورة المصنع لنسخة أندرويد 5.0 على هاتف Nexus 4






هاتف Nexus 4 كان نقلة نوعية في أندرويد، حيث كان أول هاتف Nexus يأتي بسعر منخفض ومواصفات عالية إضافة الى ذلك كان أول هاتف أندرويد يأتي بنسخة أندرويد 4.2. الأمر المذهل هو أن الهاتف تجاوز فترة الدعم وهي 18 شهراً، وما زالت غوغل ترسل له التحديثات.
عموماً أطلقت غوغل صورة المصنع الرسمية لهذا الهاتف، وفي حال كنت تريد تنصيبها الآن قم بإتباع الخطوات التالية، علماً أنها ستقوم بمسح كل ما يوجد على الهاتف، في حال كنت لا تريد مسح بياناتك تستطيع الإنتظار لفترة قصيرة قد لاتتجاوز اليومين حتى توافر ملف التحديث بشكل مستقل، وسنقوم بكتابة مقال منفصل نتحدث فيه عن طريق التحديث:
تنبيه: هذه الطريقة موجهة للمُستخدم المُتقدم والذي يُدرك تمامًا ما يفعله، هذه الطريقة ستؤدي إلى حذف جميع المعلومات من جهازك. الشرح هنا لنظام ويندوز لكن الطريقة مُشابهة للأنظمة الأخرى. نحن هنا في موقع أردرويد لسنا مسؤليين عن أي خطأ قد تواجهه في حال عدم إتباعك التعليمات بحذافيرها.
  1. قم بأخذ نسخة إحتياطية عن ملفاتك.
  2. قم بتحميل أداة Adb من هنا وتنصيبها كأي برنامج عادي.
  3. قم بتفعيل Android Debugging من إعدادات المطورين.
  4. يجب أن يكون جهاز متصل بالإنترنت عن طريق wi-fi او 3G او LTE.
  5. قم بشحن جهازك بالكامل .
  6. قم بإيقاف اي وسائل حماية للجهاز : كلمة سر – قفل الوجه – قفل النمط …. الخ.
  7. يحب أن يكون لديك معلومات أساسية عن إستخدام موجه الأوامر “CMD” مثل الضغط على زر “Enter” في لوحة المفاتيح بين كل أمر وآخر، وهكذا.
  8. قم بتحميل صورة المصنع من هنا.

خطوات التنصيب

  1. قم بفك ضفط صورة المصنع و قم بنقل محتويات الملف المضغوط الى سطح المكتب، ستلاحظ وجود ملف وحيد قد لا يتعرف حاسبك على نوعه. قم بفتحه عن طريق برنامج Winrar، وانقل محتوياته الى مجلد جديد آخر على سطح المكتب وقم بتسميته Nexus4.
  2. قم بتحميل هذا الملف، وبعد فك ضغطه قم بنقل محتوياته الى المجلد Nexus4.
  3. قم بتوصيل الهاتف اللوحي وإفتح المجلد السابق وإضغط زر الماوس الأيمن وزر Shift في لوحة المفاتيح معاً، ومن ثم قم بإختيار “Open Command Prompt Here”  ومن ثم ادخل الأمر التالي :
    adb reboot bootloader
  4. ستلاحظ أن حاسبك اللوحي قد دخل في وضعية “البوتلودر”. الآن عليك القيام بفتح “البوتلودر” (وهذه الخطوة تقوم بمسح كل الملفات الموجودة على هاتفك)، وذلك عن طريق كتابة الأمر التالي في موجه الأوامر:
    fastboot oem unlock
  5. قم بإغلاق موجه الأوامر وتوجه الى المجلد Nexus4 الذي قمت بإنشاءه وقم بالنقر مرتين على الملف المسمى flash-all، وسيقوم الهاتف في هذه الأثناء بتلقي الملفات التي يرسلها الحاسوب ومن ثم تنصيبها وهذه العملية ستسغرق وقتاً قد يصل إلى 10 دقائق، سيتم فيها إعادة إقلاع الهاتفاللوحي بشكل متكرر.
  6. بعد الإنتهاء من تنصيب صورة المصنع الجديدة ستلاحظ السطور التالية في نهاية موجه الأوامر:
    finished. total time: 106.454s
    Press any key to exit…
  7. سيعيد الآن الهاتف  إقلاعه تلقائياً لتكون قد حصلت نسخة أندرويد الجديدة، النسخة يجب أن تحمل جميع تطبيقات غوغل الرسمية.
ما رأيك بتحديث هاتف Nexus 4 إلى أندرويد 5.0 “Lollipop”؟ هل هي خطوة ذكية من غوغل تحديث الأجهزة القديمة؟ دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.
Previous
Next Post »