جهاز جديد يتيح التواصل دون الحاجة لشبكة هاتف أو اتصال بالإنترنت




تفقد الهواتف الذكية فائدتها الحقيقية بمجرد فقدانها للاتصال بالإنترنت، أو الأسوأ من ذلك فقدانها للاتصال بالشبكة الهاتفية. تخيّل أن تضل طريقك وسط الصحراء أو وسط غابة ما في رحلة تخييم أو ما شابه دون وسيلة للتواصل مع العالم الخارجي نتيجة عدم توافر شبكات اتصال، كما يمكن لأسباب أخرى عديدة أن تجد نفسك دون اتصال بسبب أعطال في الشبكة أو السفر وغير ذلك.
الحاجة الدائمة للاعتماد على أبراج الاتصال أو الشبكات اللاسلكية قد تضعنا في مواقف نفقد فيها الاتصال بمجرد فقدان هذه الأبراج أو الشبكات، لكن شركة جديدة تُدعى GoTenna وجدت الحل الذي يتيح لك حمل (برجك) معك أينما ذهبت! ليس برجًا بالضبط، بل GoTenna هو عبارة عن جهاز صغير يمكن وضعه في الجيبة أو الحقيبة، يستطيع التواصل مع جهاز GoTenna آخر ضمن مدى يصل إلى حوالي 80 كيلومتر (لهذا تحتاج دائمًا إلى جهازين لاستخدام التقنية).


جهاز GoTenna يتصل بهاتفك الذكي لاسلكيًا عبر بروتوكول البلوتوث منخفض الطاقة Bluetooth LE، وبواسطة تطبيق GoTenna المتوفر لأندرويد وآيفون تستطيع الدردشة مع الشخص الآخر الذي يحمل جهاز GoTenna الثاني والمتواجد ضمن مدى الجهاز.
تطبيق GoTenna يتيح الدردشة وإرسال الموقع الجغرافي ويوفر الخرائط التي تعمل دون اتصال بالإنترنت، كما يتيح في حالات الطوارىء بث رسالة استغاثة تصل إلى جميع أجهزة GoTenna القريبة.

هذه التقنية ليست لجميع المستخدمين بالطبع، فائدتها الأبرز قد تكون لهواة رحلات التخييم والسفر الذين يريدون ضمان عدم فقدان الاتصال بعضهم ببعض، كما تقترح الشركة المطوّرة للتقنية بأن الجهاز مفيد أيضًا للاستخدام في المناسبات المزدحمة حيث تفشل شبكات الاتصال في تخديم جميع المستخدمين ويتيح الجهاز للأصدقاء البقاء على اتصال والعثور على بعضهم البعض دون الحاجة لشبكة اتصال.
الجهاز متوفر حاليًا للطلب المسبق بحوالي 150 دولار، وستحصل بهذا السعر على جهازين. أما لدى توفر الجهاز في الأسواق الخريف القادم سيُباع بحوالي 300 دولار، وبالتالي إن كنت تعتقد أنك بحاجة إليه فقد يكون من الأفضل الاستفادة من هذا العرض المؤقت وطلبه بشكل مسبق الآن.
هل تعتقد أن مثل هذه الفكرة مفيدة بالفعل وقد تحل ولو بشكل جزئي بعض مشاكل الاتصال؟
Previous
Next Post »