تقنية جديدة تسمح للمستخدم التحكم بنظارة غوغل عبر التفكير


لاشك بأن نظارة غوغل Google Glass تهدف إلى إبقاء الإنسان على اتصال دائم بالإنترنت، في جميع الأوقات والظروف وبأسهل شكل توصّل إليه العلم حتى الآن، حيث تشكّل النظارة جهاز كمبيوتر متنقّل يتيح للمستخدم البحث وتصفح الإنترنت والدردشة وحتى اللعب من خلال الأوامر الصوتية أو اللوحة اللمسية الموجودة في جانب النظارة.
لكن ماذا لو كانت هناك طريقة أسهل من ذلك لاستخدام النظارة بدون اللمس وبدون الأوامر الصوتية حتى؟ عن طريق التفكير مثلًا؟ هذا ليس خيالًا علميًا بل عبارة عن تطبيق ومُنتج أصبح متوفرًا الآن بالفعل يحمل اسمMindRDR (اختصار لعبارة “قارىء الأفكار”).
للتحكم بنظارة غوغل عبر التفكير، ستحتاج إلى ارتداء جهاز آخر يتم تثبيته على الرأس لقياس وقراءة إشارات الدماغ وهو Neurosky MindWave EGG ويبلغ سعره 89 يورو  وطبعًا ستحتاج إلى نظارة غوغل التي ما زالت حاليًا متوفرة بشكل تجريبي ومحدود بسعر 1500 دولار في الولايات المتحدة أو 1000 جنيه استرليني في بريطانيا، ولدى ارتداء الجهازين ستبدو بهذا الشكل:
التقنية ما زالت في أيامها الأولى، حيث تتيح حاليًا التحكم بـ 4 حواس فقط من بين الـ 18 حاسّة الموجودة في الدماغ، عمليًا هذا يعني بأن التقنية تتيح للمستخدم فقط القيام بالتقاط الصور ومشاركتها عبر تويتر وفيسبوك من خلال التفكير فقط. لكن بحسب الشركة المطوّرة فهذه هي البداية فحسب، حيث ستقوم بتحديث التقنية لاحقًا لإتاحة المزيد من خيارات التحكم، وقد نصل إلى لحظة تتيح فيها التقنية التحكم بكافة ميزات وواجهات النظارة.
في الواقع، فمثل هذه التقنية ورغم محدوديتها الآن وحاجتها إلى جهازين من أجل تحقيقها، إلا أنها تُعطينا نظرة لما يُمكن أن نتوقعه في المستقبل القريب، في المستقبل القريب ستستمر التقنيات في التطور والأجهزة الإلكترونية في الصِغَر حتى يُصبح بإمكان غوغل صناعة نظارة تحتوي ضمنها على قارىء لموجات الدماغ، ومن ثم التحكم بالنظارة عبر الأفكار فقط! هذه ليست مجرد فكرة من الخيال، بل هو التطوّر الطبيعي في عالم التكنولوجيا.
Previous
Next Post »