ماذا تعرف عن Ubuntu For Android ؟






في عام 2012 قام فريق Canonical بخطوة مميزة في عالم الحوسبة المحمولة بتقديمه ما سمي حينها بـ Ubunto For Android بهدف بسيط جداً هو دمج اندرويد مع سطح المكتب العامل بالنظام Linux Ubuntu.
في الأساس هذا يعني الأجهزة العاملة بالنظام اندرويد والتي تشغل هذا المنصة ستبقى تعمل بشكل فعال عما هي عليه وعندما يحتاج المستخدم إلى واجهة شبيهة بالسطح المكتب التقليدي يقوم بربط هاتفه الذكي مع شاشة الحاسب ولوحة المفاتيح للتحول إلى جهاز Ubuntu كامل، لكن هذا لم يحصل حتى الآن. ففي بداية العام الماضي كشف فريق Canonical بأنه سيوسع جهوده في قطاع الهواتف المحمولة بالسماح فقط لهذا النظام أن يتعايش مع اندرويد لكن وبدلاً من ذلك كشف عن النظام Ubuntu Touch المشغل للأجهزة الذكية.


الفرق الأساسي مابين Ubuntu For Android و Ubuntu Touch هو أن هذا الأخير مصمم ليعمل كبديل لأنظمة تشغيل الهواتف الذكية مثل اندرويد، ويندوز فون،iOS إلخ بينما الأول يعني التكامل مع هذه الأنظمة أو مع النظام اندرويد بالتحديد.
حتى الآن لا نستطيع الحكم فيما إن كان Ubuntu Touch سيصبح قوة كبيرة في السوق لكن علينا أن نتساءل الآن ماذا حصل لـ Ubuntu For Android؟ حسب ماثيو بول توماس أحد أعضاء هذا الفريق فإن المشروع حالياً في عداد الموتى، يقول هذا الأخير في تدوينة:
“Ubuntu For Android والذي كان مقرراً أن يطلق مع نهاية 2012 لكن تم توقيف عمليات التطوير الخاصة به”.
التصريح الرسمي جاء على الشكل التالي:
“نحن سعداء جداً باستلام Ubuntu 14.04 LTS والصور الأولى للهواتف التي تعمل بالنظام  Ubuntu Touch، نعتقد أن هذا التطور يظهر رغبة السوق للنظام هذا لذا قد يكون Ubuntu For Android طريقة جيدة للوصول إلى المستخدمين، بينما مازلنا نعتقد أن هذا الأخير مفهوم لمنتج عظيم حيث أننا من جانبا أنهينا مرحلة التطوير ونحتاج أن يكون ذلك أيضاً من جهة اندرويد، حالياً لسنا في مناقشات ملموسة لإطلاق شراكة  لكن نتطلع إلى ذلك قريباً مع تركيزنا الآن على هذا النظام في الهواتف النقالة”.
التصريح واضح حالياً التركيز وكل التركيز على نجاح Ubuntu Touch لكن مع إمكانية لإنشاء شراكة بخصوص Ubuntu For Android في حال وجود شركاء جادين، إذاً هذا الأخير لم يمت بعد لكنه ربما يحتاج إلى جرعة لإيقاظه.
Previous
Next Post »