اصدار أول تطبيق يكشف عن السرطان من خلال الهواتف الذكية



على الرغم من توفر ملايين التطبيقات حالياً على مختلف المتاجر إلا أن التطبيقات التي لها علاقة بصحة الإنسان أو المجال الطبي قليلة نوعاً ما وقد لا يخطر في بال أحدنا أن الهاتف الذكي الذكي يوماً ما ربما يكون وسيلة تتيح للمستخدم الكشف عن السرطان ولكن هذا ما تم رفع الستار عنه اليوم .
حيث كشف فريق باحثين من جامعة Houston الأمريكية أنهم بصدد الانتهاء من تطوير أول تطبيق من نوعه للأجهزة الذكية والذي سيتيح للمستخدم الكشف عن سرطان الجلد melanoma على أجسام المرضى المصابين به .


وأشار فريق الباحثين أن التطبيق لن يكون قادراً لوحده على الكشف عن السرطان وإنما يجب على المستخدم اقتناء مكبرة خاصة سعرها حوالي 500 دولار ليكون قادراً على الكشف بنجاح عن وجود أو عدم وجود السرطان في جلد المريض .
وبالحديث عن دقة النتائج التي يقدمها التطبيق أشار فريق العمال إلى أن نسبة الدقة هي 85 % وهو قادر على تزويد المريض بجميع المعلومات التي يقدمها الطبيب إضافةً إلى تشخيص الحالة بشكل دقيق أيضاً .
وقد عمل البروفيسور George Zouridakis وهو أستاذ الهندسة التقنية في جامعة Houston على تطوير هذا  المشروع منذ عام 2005 وتم طرح فكرة توفير مثل هذا النوع من التطبيقات نظراً لازدياد عدد مستخدمي الأجهزة الذكية بشكل كبير ، حيث أشار إلى أن التطبيق سيفيد الكثير من الناس خصوصاً في الدول النامية أو المناطق الريفية حيث تكون العناية الطبية في هذا المجال غير متوفرة هناك .
Previous
Next Post »