غوغل تكشف عن Project Tango: هاتف متخصص برسم الخرائط ثلاثية الأبعاد





كشفت شركة جوجل اليوم عن مشروع جديد تعمل على تطويره يسمى Project Tango وهو من تطوير قسم التقنيات والمشاريع المتطورة في الشركة Advanced Technology and Project، وهو نفس القسم الذي يعمل على تطوير Project Ara مشروع تطوير الهاتف الذي يتألف من أجزاء قابلة للتطوير.
لكن ما هو Project Tango؟ هو عبارة عن هاتف تجريبي يعمل بنظام أندرويد مزود بمجموعة متطورة من المستشعرات ثلاثية الأبعاد، حيث أنتجت الشركة حاليًا 200 هاتف فقط مخصصة لمجموعة محددة من الشركات والمطورين. وبحسب غوغل يهدف المشروع إلى إعطاء الهواتف المحمولة إمكانية فهم الفراغ والحركة بنفس الطريقة التي يتعامل بها الإنسان مع الفضاء المحيط به.
الهاتف مزود بشاشة بقياس 5 إنش يحتوي على مستشعرات قادرة على التقاط أكثر من ربع مليون قياس في كل ثانية، بالاعتماد على موضع واتجاه الهاتف الذي يجمع المعلومات والصور في الوقت الحقيقي لتشكيل نموذج ثلاثي الأبعاد للغرف أو الأماكن التي يقوم المستخدم بتصويرها.
وستترك جوجل الخيار للمطورين لابتكار استخدامات مختلفة لهذه التقنية مع فتح المجال لتطوير التطبيقات التي تستفيد منها، بحسب جوجل توفر هذه التقنية العديد من الميزات التي تتراوح من قيام المستخدم بتكوين نموذج ثلاثي الأبعاد لمنزله لبناء تصور مناسب قبل شراء الأثاث إلى تطوير الألعاب أو اعتماد المكفوفين على الهاتف كي يوفر لهم حركة أسهل.
بالتأكيد مثل هذه التقنيات لتشكيل نماذج ثلاثية الأبعاد ليست بجديدة بحد ذاتها، لكنها كانت تحتاج إلى معدات باهظة وخبرات، وما فعلته جوجل هي وضعها في هاتف محمول صغير الحجم لخلق سيناريوهات استخدام جديدة.
لم تتحدث جوجل إن كانت تعتزم نقل مثل هذه التقنية مستقبلًا إلى الهواتف العادية أم أنها ستبقى محصورة بهواتف خاصة، لكن من المؤكد بأن التنقية ما زالت تجريبية وستكون في الفترة الأولى مخصصة للأغراض الهندسية أو ما شابه ذلك من التطبيقات.


Previous
Next Post »