تطبيقات اندرويد بتصنيف 6 من 10 تعاني من مخاطر أمنية



دائماً ما تحاول الشركات المتخصصة في أمن المعلومات  التحذير من مخاطر البرمجيات الخبيثة على الهواتف النقالة خصوصاً في السنوات الاخيرة، فكل عام يكون دراماتيكي مقارنة مع الذي قبله في هذا الجانب.
دراسة جديدة قامت بها شركة Webroot المتخصصة في أمن الانترنت للمستخدمين العاديين و الشركات، تسلط الضوء على الزيادة في عدد البرمجيات الخبيثة على الهواتف المحمولة وكذلك مقارنة تطبيقات اندرويد مع iOS من جانب الأمان.
الفريق المتخصص في التهديدات من الشركة قام بتحليل ما يقارب 6 ملايين تطبيق على الهاتف النقال إلى جانب مئات الألاف من الإصابات بالبرمجيات الخبيثة في الفترة  ما بين عامي 2011 و 2013. وللقيام بهذه الدراسة قامت الشركة بالحصول على بيانات أكثر من 125 ألف زبون قاموا بتفعيل ميزة LDP الخاصة بـ Webroot حيث وجدت أن اندرويد أكثر عرضة للإصابة بالبرمجيات الخبيثة من النظام المنافس iOS.


الشركة أشارت إلى أن التهديدات في العام الماضي ازدادت بنسبة 384% مقارنة مع 2012 و أكثر من 40% من التطبيقات العاملة على النظام الأكثر انتشاراً تم تصنيفها بـ خبيثة، او مشكوك فيها، أو غير مرغوب بها. بالمقارنة نجد أن Webroot أشارت إلى أن أكثر من 90% ما يزيد عن مليون تطبيق يعمل على iOS تم تصنيفهم بـ اللطيف و 7% جدير بالثقة و فقط 1% بـ معتدلة الأخطار. ومن جانب اندرويد تم إطلاق مصطلح جدير بالثقة على 14% من التطبيقات.
كما حددت الشركة تصنيفات للتطبيقات التي تسبب المخاطر الأمنية حيث جاء على رأسها أركاد وألعاب الأكشن و في المرتبة الثانية جاءت تطبيقات الاتصالات  ثم التسلية.
لذلك نحذر دائمًا  عدم تحميل تطبيقات اندرويد من خارج سوق بلاي ومن الأفضل التأكد وقراءة صلاحيات هذه التطبيقات والألعاب قبل تثبيتها، وأكبر مثال على ذلك عندما قام مبرمج لعبة فلبي بيرد من حذف لعبته ثم بدأت العاب مشابهة لها تنتشر بشكل كبير وقد حملت بعض من هذه الألعاب برمجيات خبيثة خرقت خصوصية بعض المستخدمين وسرقة معلومات من أجهزتهم.
Previous
Next Post »