هل نحن بحاجة الى هواتف ذكية مزودة بشاشات بدقة 4k؟




الاتجاه نحو زيادة دقة العرض لشاشات الهواتف الذكية يجري على قدم وساق، HTC، LG، SamsungوSony
كل تلك الأسماء تسعى لزيادة دقة عرض الشاشات للأجيال القادمة من هواتفها الذكية، فمع هذه الأسماء الكبيرة يمكن القول الجيل القادم من شاشات QHD (2560×1440) يتوقع ان يرى النور قريبا.




وحسب تصريحات صدرت منذ بضعة أشهر عن وزارة الصناعة والتجارة ان سامسونج تخطط لطرح هاتف ذكي مزود بشاشة Ultra-HDTV في وقت ما سنة 2015. ذلك يعني 3840 بكسل عرضا مع 2160 بكسل ارتفاع، وتعرف أيضا بتقنية العرض 4K.

وقد ظهرت بعض التقارير من الصحافة الكورية تفيد بان سامسونج تقوم بتطوير هاتف ذكي بشاشة ذات كثافة عرض 440ppi وبحجم 5 انش وهي دقة العرض الموجودة حاليا وستحاول زيادة كثافة الشاشة لتصل الى QHD (560ppi).
متبوعة UHD (860ppi) بحم 5 انش أيضا هذا يعني ان شاشة هذا الهاتف الذكي ستكون قريبة لأداء شاشات 4K.

هذه ليست مجرد تكهنات او اشاعات فحسب الأبحاث وتقارير السوق للشركات تتوقع قفزة سريعة لسلم القرار.
قامت مجموعة NFD مؤخرا بإصدار تقرير يركز على الشحنات العالمية من شاشات 4K والتي سيصل عددها الى 23 مليون وحدة في عام 2015، مع الهواتف الذكية التي تبلغ نسبتها 5 بالمئة من هذه الشحنات في أمريكا الشمالية واليابان.
واقل من 5 بالمئة في أوروبا الغربية، حيث انها تمثل 1.15 مليون هاتف ذكي حيث يبدو رقما قليلا جدا مقارنة بواحد بليون جهاز تم شحنها السنة الماضية، وبالنظر الى اننا لم نصل حتى الى تقنية QHD بعد، بعض الأسواق سوف تظهر في بداية 2015 وذلك يعني ان تقنية 4K ليست بعيدة.

اما السؤال الذي يطرح نفسه، هل ستعطي دقة العرض هذه معنى جديد للهواتف الذكية؟




جودة الصورة

جودة الصورة سوف تشكل عائقا واضحا عندما تصل الى درجة وضوح 4K، ساريكم اختبارا صغير عند النظر الى الصورة في الأسفل هي نفس الصورة ولكن تم تغيير درجة وضوحها في محاولة لمحاكاة الاختلافات بين الكثافة الأعلى واحجام الشاشات، هذا ليس تمثيل دقيق لجودة صورة 4K هناك اكثر من شيء للمقارنة بين جودة الصورة لكل من 4K, 1080p, and 720p



هذا يقودنا الى جوهر قضية الاجهزة المحمولة وهو كثافة اصغر بكسل في الشاشات، هل يمكننا فعلا ملاحظة هذا التغيير في جودة الصورة.



في الصورة اعلاه مقارنة بين الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية وشاشات العرض بقياس 32 انش حيث ان انتقال الهواتف الى تقنية العرض 4K قد تقدم تحسنا في جودة الصورة بالمقارنة مع P1080 ولكن الفرق بين تقنية QHD  بحجم 6 انش وتقنية UHD بحجم 4انش ربما يكون الفرق غير واضحا في معظم الحالات. الاجهزة اللوحية الاكبر حجما تعطيك فائدة اكبر من شاشة ultra-high resolution وذلك ببساطة بسبب الحجم الاكبر للشاشة وهناك ايضا عوامل اخرى تؤثر التفاصيل مثل حدة الصورة وتباينها، فمذا نتحتاج لنصل الى افضل دقة ممكنة.

وعلى الرغم من ذلك لايمكن القول بان هواتف ذكية بتنقية 4K غير مرغوب فيها في نهاية المطاف، عندما تنخفض الكلفة فلن يكون هناك سبب لعدم اصدارا شاشات ذات دقات عرض فائقة حتى للاجيال القادمة من الشاشات، ناهيك عن ان تكون قادرة على عرض محتوى اجهزة التلفاز المستقبلية WHD على الهواتف المحمولة على الاغلب سيكون ذلك سبب جيد بما يكفي لامتلاك هاتف ذكي بتقنية 4K.

وذلك ببساطة بسبب الحجم الاكبر للشاشة وهناك ايضا عوامل اخرى تؤثر التفاصيل مثل حدة الصورة وتباينها، فمذا نتحتاج لنصل الى افضل دقة ممكنة.

Previous
Next Post »